المسافر اسبانيا

تاجير سيارات وفلل بكل مدن اسبانيا

السياحة في قرطبة Córdoba أفضل الأماكن السياحية والمعالم في قرطبه

السياحة في قرطبة

مدينة النهضة والحضارة تاريخيًّا؛ قرطبة (بالإسبانية:Córdoba) هي مدينة وعاصمة مقاطعة قرطبة التابعة لمنطقة أندلوسيا الواقعة جنوب إسبانيا وتقع على ضفة نهر الوادي الكبير، ذاع سيطها أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا،
قد ذكرها الكثير من المؤرخين العرب في كتاباتهم ومنهم ياقوت الحموي، وكانت قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث الأموي العاصمة التاريخية لدولة الأندلس، فهي منارة الغرب آنذاك حيث كان يستضيء الماشي بسراجها من على بعد عشرة أميال.

ومما يُدلِّل على نهضتها في عصور عمَّ فيه الجهل في الغرب إنارتها ونهضتها العمرانية المبهرة وكان عدد حماماتها العمومية ومرافقها وبيوتها حوالي 283000، وبلغ عدد قصورها ثمانون ألفا،وكان فيها مئة وسبعون امرأة يمارسن فن كتابة المصاحف بالخط الكوفي، وتحتوي المدينة على خمسين مستشفى، كما يوجد فيها ستمئة مسجد ومن أهم مساجدها مسجد قرطبة، والذي لم يوجد له مثيل أو نظير في الفخامة والزخرفة وروعة البنيان.
فكيف لك أنت تسمع عن تاريخها ولا تنجذب لزيارتها! إليكَ أذن أهم المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في خلال رحلتك إلى قرطبة:

  • كاتدرائية وجامع قرطبة Mosque of Córdoba
  • قصر قرطبة أو قصر الملوك المسيحيين Alcázar de los Reyes Cristianos
  • الجسر الروماني في قرطبة Roman bridge of Córdoba
  • مدينة الزهراء Medina Azahara
  • قصر فيانا Palacio de Viana
  • متحف قرطبة الاثري Museo Arqueologico de Cordoba
  • برج كالاهورا Calahorra Tower

السياحة في قرطبة

السياحة في قرطبة الاسبانية، هي واحدة من أروع التجارب السياحية المذهلة التي قد تخوضها في إسبانيا، قرطبة أو كما يسميها البعض للآن “الأندلس” فتحفها المعمارية الرائعة مازالت شاهدةً حيَّة على تاريخها العريق الضارب في جذور التاريخ.
فقد مرَّ على قرطبة عصر نهضة واستنارة إبان حكم المسلمين لها، وخلفوا هنالك آثارًا رائعة في زمنهم كما يوجد آثارًا من عصور أخرى.
فمدينة قرطبة مازلت تحمل إرثًا ثمينًا من حضارة الإمبراطورية الرومانية، ومن المفيد أن تتعرف إلى هذه الأماكن قبل أن تقوم بالسفر إلى قرطبة لتكون على دراية كاملة بالأماكن وتحدد إلى أين ترغب بالذهاب.
ومن هذه الأماكن: كاتدرائية وجامع قرطبة، قصر قرطبة أو قصى الملوك المسيحيين، الجسر الروماني في قرطبة، مدينة الزهراء، قصر فيانا، متحف قرطبة الأثري، برج كالاهورا.

أفضل الأماكن السياحية في قرطبة

تعتبر قرطبة موطنا لإحدى أكبر الأحياء اليهودية في أوروبا والتي تعرف باسم جديرا، يمكنك التجول في شوارعها الضيقة واستكشاف المتاجر والبازارات والمطاعم اليهودية التقليدية كما يعد متحف الثقافة اليهودية الذي يقع في جديرا وجهة مثيره للاهتمام لفهم تاريخ وثقافة المجتمع اليهودي في قرطبة.

إقرأ ايضاً: السياحة الرياضية في إسبانيا وأجمل الملاعب الإسبانية

تحتوي مدينة قرطبة على أفضل الأماكن السياحية ومنها:

المسجد الكبير وكاتدرائية قرطبة

يعتبر المسجد الكبير وكاتدرائية قرطبة واحدة من أبرز وأفضل الأماكن السياحية في قرطبة، يمتاز المسجد بمحاريبه الرائعة واقواسه وقبة المنبر بينما تتميز الكاتدرائية بأبراجها الجميلة والمزيد من الزخارف الباروكية الرائعة.

قصر الفضة

يعتبر قصر الفضة من أفضل الاماكن السياحية في قرطبة لأنه يمتاز بحدائقه الجميلة وأبراجه الرائعة ويعتبر مكانا مثاليا للاستمتاع بالمشي والاسترخاء.

حديقة الاسرار

تعتبر حديقة الاسرار موقعا تاريخيا هاما في قرطبة حيث تضم الحديقة قصرا قديما يعود الى العصور الوسطى ويشتهر بحدائقها الجميلة واشجار البرتقال والمناظر المائية يوصى بالتجول في الحديقة واستكشاف المناظر الخلابة وزيارة الابراج والمتاحف الموجودة فيها.

قصر الخليفة

يعتبر قصر الخليفة أحد أبرز المعالم التاريخية في قرطبة حيث يعود تاريخه الى القرون المستوى يتميز بأساوره الضخمة وحدائقه الجميلة ويحتوي ايضا على الباحات الجميلة والمعمار الاندلسي الرائع.

جسر الروماني

يعد جسر الروماني واحدا من أكثر المعالم الشهيرة في قرطبة ويعود تاريخ الجسر الى العصور الرومانية ويعبر نهر غوادلكويفير ويمكنك المشي عبر الجسر والاستماع بإطلالات رائعة على المدينة القديمة والنهر.

الكوردوبا اليهودية

تعتبر الكوردوبا اليهودية حيا تاريخيا رائعا في قرطبة الذي يتميز بشوارعه الضيقة والمتاهية والمباني التقليدية والازقة المزينة بالزهور يمكنك التجول في الكوردوبا اليهودية واستكشاف المحلات التجارية والمطاعم التقليدية والمعابد اليهودية.

المسجد الكبير

يعتبر المسجد الكبير من أبرز المعالم السياحية في قرطبة ويعد هذا المسجد أحد اكبر المساجد في العالم ويعود تاريخه الى القرون الوسطى ويتميز بقاعاته الكبيرة المكونة من أعمدة رخامية واقواس مزدوجة وقباب مذهلة، يعد هذا المسجد جوهرة من الفن الاسلامي.

قصر فيانا

يقع قصر فيانا خارج مدينه قرطبة ويعد موقعا أثريا هاما حيث يعود تاريخ القصر الى القرن العاشر وكان يعتبر مقرا للحكومة الأموية يتميز بإطلالته الرائعة ومعماره الاندلسي الفخم.

برج كالاهورا

يقع برج كالهورا على ضفاف نهر غوادلكويفر ويعد موقعا تاريخيا هاما في قرطبة ويعتبر البرج بمثابة بوابة للمدينة القديمة ويحتوي على متحف العالم الاسلامي.

تكلفة السياحة في قرطبة

تكلفة السياحة في قرطبة يمكن ان تتفاوت بناء على عدة عوامل بما في ذلك مدة الإقامة ونوعية الإقامة والترفيه وميزانية الفرد فتختلف تكلفة الاقامة حسب فئة الفندق والموقع ويمكنك العثور على خيارات متنوعة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة والشقق المفروشة واماكن الاقامة الميسورة التكلفة.

تكلفة زيارة المعالم

تختلف تكلفة دخول المعالم السياحية في قرطبة فيمكنك شراء تذاكر حق دخول مجتمعة لعده معالم او الاختيار المنفصل لكل معلم، على سبيل المثال تكلفة دخول المسجد الكبير وكاتدرائية قرطبة تتراوح بين 10 إلى 12 يورو.

المطاعم

يمكنك الاستمتاع بتناول الطعام في مطاعم متنوعة في قرطبة بتكاليف متفاوتة ويمكنك العثور على مطاعم فاخرة تقدم المأكولات التقليدية والعالمية وكذلك مقاهي ومطاعم صغيرة تقدم وجبات ميسورة التكلفة ويمكنك تناول وجبة متوسطة التكلفة.

المواصلات

قد تحتاج الى تنقل داخل قرطبة من والى المدينة وتتوفر خدمات الحافلات والتكسي في المدينة ويمكن ان تكون التكلفة المتوقعة لرحله التكسي داخل المدينة حوالي 5-10 يورو كما يمكنك ايضا استئجار سيارة، إذا كنت تفضل الاستقلالية وتكاليف الايجار تعتمد على الفترة ونوع السيارة المختارة.

التسوق

إذا كنت تخطط للتسوق في قرطبة فستجد مجموعة من المحلات التجارية والاسواق التقليدية وتتوفر فيها منتجات محلية مثل الخزف والسجاد والمجوهرات وغيرها ويمكنك تحديد ميزانيتك الخاصة للتسوق، والتكاليف ستكون متنوعة وتعتمد على مشترياتك الشخصية

السياحة في الاندلس

الاندلس هي اقليم تاريخي في جنوب اسبانيا وواحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة في البلاد تتميز الأندلس بتاريخها الغني وتراثها الثقافي المتنوع وتضم العديد من المدن الجميلة والمعالم السياحية الرائعة مثل مدينة غرناطة.

غرناطة

تعتبر غرناطة واحدة من أبرز المدن في الاندلس ومن اهم الوجهات السياحية في اسبانيا، تشتهر بقصر الحمراء الرائع الذي يعتبر تحفة فنية اسلامية يجب ان تزور ايضا حي البالبايس القديم وجسر العتابين والمدينة القديمة.

قرطبة

تعد قرطبة مدينة تاريخية مهمة في الاندلس ومن اهم المعالم التي يجب زيارتها هناك فتحتوي على مسجد قرطبة الكبير وهو موقع تراثي عالمي لليونسكو والذي يعتبر من اعظم الاعمال المعمارية الاسلامية في العالم وتوجد ايضا حديقة الابراج وجسر القيروان وحي اليهودي جوديريا القديم.

كاديز

تعد كاديز منطقة ساحلية رائعة ومشهورة بشواطئها الجميلة وثقافتها البحرية ويمكنك استكشاف المدينة القديمة وزيارة كاتدرائية كاديز وقلعة سانتا كاتالينا.

مرسية

تعتبر مرسية واحدة من أكبر مدن الاندلس وتقع على الساحل الجنوبي وتشتهر بشواطئها الجميلة ومينائها النشط والمدينة القديمة المشوقة ويمكنك زيارة قلعة جيبرالفارو والمتحف البيكاسو والتمتع بمناظر البحر الرائعة.

قادس

تقع قادس على ساحل الاطلسي وهي أقدم مستوطنة في اوروبا الغربية تتميز بجوها البحري الرائع وشواطئها الجميلة ويمكنك ايضا زيارة كاتدرائية قادس وقلعة سانتا كاتالينا والتجول في الاحياء التاريخية الضيقة.

هويلفا

تقع هويلفا في الجزء الغربي من الاندلس وتشتهر هويلفا بشواطئها الرملية الجميلة ومحمية دونانا الطبيعية يمكنك زيارة متحف ريو تينتو ومسجد الترافي واستكشاف الطبيعة الخلابة المحيطة بالمدينة.

سبتة

ويوجد ايضا مدينة سبتة التي تقع في الساحل الشمالي للأندلس وهي مدينة ذات طابع مغربي قوي تتميز سبتة بالمدينة القديمة المحاطة بالأسوار وسوقها التقليدي النابض بالحياة يمكنك ايضا الاستمتاع بالشواطئ الرملية الجميلة في سبتة.

اشبيلية

تعد اشبيلية عاصمة الاندلس وتتميز بالعديد من المعالم الثقافية والتاريخية مثل القصر الألكازار وكاتدرائية اشبيلية وبرج خليفة وحي سانتا كروز.

مالقة

تقع في ساحل الاندلس وتوفر شواطئ رائعة ومناظر جميلة ويمكنك زيارة المدينة القديمة والحصن العربي الألكازابا ومتحف بيكاسو.

قرطبة

تعتبر كوردوبا او قرطبة من أقدم المدن في الاندلس وتشتهر بمسجدها الكبير وجسر الرومان والحي القديم مع شوارعها الضيقة والمتاهة.

روندا

تتميز روندا بموقعها الرائع على جبال الاندلس ومناظرها الخلابة ويمكنك زيارة جسر روندا الشهير والمدينة القديمة وحصن روندا.

إقرأ ايضاً: السياحة البيئية في إسبانيا (الطبيعية) وسحر مناخ اسبانيا

قصر قرطبة

قصر قرطبة المعروف ايضا باسم قصر الحاكم هو معلم تاريخي مهم في مدينه قرطبة بإسبانيا حيث يقع القصر في قلب المدينة القديمة ويعطي واحد من أبرز معالم الاندلس الإسلامية، تم بناء قصر قرطبة في القرن العاشر خلال عهد الحاكم الاموي عبد الرحمن الثالث.

 يعكس التصميم المعماري للقصر الاسلوب الاموي والموريش المميز ويتميز بمزيج من الاقواس والأعمدة والزخارف الجميلة.

يتألف القصر من مجموعه من الباحات الجميلة والقاعات المزخرفة والحدائق الخلابة واحده من أبرز المعالم داخل القصر هي قاعدة الرجال وهي قاعة ضخمة تزينها اعمدة رخامية واقواس مزخرفه تعد هذه القاعة مثالا رائعا على العمارة الاموية المذهلة بالإضافة الى ذلك يمكنك استكشاف الحمامات الاموية والحدائق الأندلسية الجميلة داخل القصر.

التاريخ والتصميم

تم بناء قصر قرطبة في القرن الرابع عشر على يد الملك الاندلسي المعروف باسم الحاكمين المسيحيين وذلك بعد استرداد المنطقة من الاندلسيين المسلمين ويعكس التصميم المعماري للقصر الاسلوب الاندلسي والروماني والمسيحي.

الحدائق الجميلة

يتميز قصر قرطبة بحدائقه الخلابة التي تعكس الطابع الاندلسي، تضم الحدائق اشجارا وزهورا متنوعة وانهارا صغيرة وبركا ويعتبر المشهد البانورامي للحدائق والمناظر الطبيعية من الاماكن المفضلة للزوار للاسترخاء والتمتع بالجمال الطبيعي.

الأبراج والسور

يحتوي قصر قرطبة على عدد من الابراج والسور التي كانت تستخدم للدفاع خلال العصور الماضية وتوفر هذه الهياكل المعمارية الرائعة مناظر جميلة وتاريخية.

قاعات العرض

يحتوي القصر على عدد من القاعات الفسيحة والمزينة بالأعمال الفنية والتماثيل والاثاث التاريخي، تعكس هذه القاعات الروعة والاثر الثقافي للفترات المختلفة التي شهدتها المنطقة.

العرض الثقافي

يستضيف قصر قرطبة اليوم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية مثل حفلات الموسيقى والعروض المسرحية والمعارض الفنية ويعد ذلك فرصة رائعة لاستكشاف الثقافة المحلية والفنون في جو من الجمال التاريخي.

مطاعم قرطبة

تتميز مدينه قرطبة في اسبانيا بمجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم المأكولات الأندلسية والإسبانية اللذيذة ومن مطاعم قرطبة العريقة والجميلة:

مطعم التشوراسو Restaurant El Churrasco

 يعتبر هذا المطعم واحدة من أفضل المطاعم في قرطبة لتذوق اللحوم واطباق الشواء الشهية يقدم المطعم اجواء رائعة وقائمة طعام متنوعة تشمل ستيك واللحم المشوي.

مطلعم تابيرنا ساليناس Taberna Salinas

يقدم هذا المطعم العديد من الاطباق التقليدية الاندلسية بمذاق رائع، يمكنك تجربة السلطات المحلية والاطباق البحرية الطازجة والتاباس اللذيذة في هذا المكان الجميل.

مطعم كاسا مازال Casa Mazal

 يقدم الفلافل والذي يعتبر من أشهر الاطباق الشرقية المقدمة في mazal تتكون الفلافل من الحمص المطحون والبقدونس والبهارات ويتم تقديمها عاده في شكل كرات مقرمشة ولذيذة.

 ويقدم المطعم مجموعة من الاطباق الشرقية التقليدية مثل الكبة والفتوش والتبولة تتميز هذه الاطباق بالنكهات الغنية والمكونات الطازجة.

مطعم بوديغاز كامبوس Bodegas Campos

يقع في قلب المدينة القديمة ويعتبر معلما مشهورا في قرطبة ويقدم المطعم تشكيلة واسعة من الاطباق التقليدية الاندلسية مثل سلطة البطاطس المحلية والارز بالطبقات والاسماك الطازجة ويمتاز المطعم بأجوائه التقليدية والخدمة الودية.

مطعم كاسا بيب دي لا جوديرا Casa Pepe de la Juderia

يعد هذا المطعم وجهة شهيرة لتذوق المأكولات الاندلسية في قرطبة ويقدم المطعم تشكيلة واسعة من الاطباق الاندلسية التقليدية مثل السلطات والتاباس والاسماك المشوية ويتميز المطعم بديكوره الرائع وموقعه في حي اليهودية القديم.

مطعم تريللو Restaurante El Trillo

يقع في مدينة قرطبة ويعتبر من أقدم المطاعم التقليدية في المنطقة ويقدم المأكولات التقليدية مع لمسات حديثة ويشتهر بتقديم طبق السلطانية والاسماك المشوية والارز الاندلسي.

 مطعم نور Noor Restaurant

يعد هذا المطعم واحده من أشهر المطاعم الحديثة في مدينة قرطبة ويقدم تجربة فاخرة وفريدة مستوحاة من المطبخ التاريخي للأندلس يتميز المطعم بتقديم قائمة تتألف من عدة اطباق تم تجديدها بلمسات حديثة وابتكارية.

مطعم تشوشارا در سالورينزو La Cuchara de san lorenzo

يوفر هذا المطعم تجربة طعام فريدة من نوعها حيث يقدم أطباقا مبتكرة استوحاها المطبخ الأندلسي التقليدي ويتميز أيضا بأجوائه العصرية والانيقة.

مطلعم تابيرن البيستو Taberna el pisto

يعتبر هذا المطعم رائعا لتجربة الأطباق الأسبانية التقليدية والتاباس ويتميز بتقديم أطباق مثل الجامون والبطاطس البرافاس ( بطاطس مقلية مع صلصة ثوم) والأسماك المشوية.

مطعم تشوكو Restaurante Choco

يقدم مأكولات إبداعية وعصرية مستوحاة من المطبخ الأندلسي ويعتبر هذا المطعم مثاليا للأشخاص الذين يبحثون عن تجربة طعام فريدة ومبتكرة.

السياحة في قرطبة Córdoba أفضل الأماكن السياحية والمعالم في قرطبه
اتصل بنا الآن