المسافر اسبانيا

تاجير سيارات وفلل بكل مدن اسبانيا

السياحة البيئية في إسبانيا (الطبيعية) وسحر مناخ اسبانيا

السياحة البيئية

من منّا لا يعرف كم أنّ إسبانيا أو كما كانت تسمّى من قبل “الأندلس” جنّةٌ خصّها الله تعالى عن غيرها بالطبيعة الخلابة والمهيبة بجميع مظاهرها من سهول وحدائق وبساتين، وحتى أنهار ووديان وجداول مائية  تتخللها الأشجار الخضراء الكثيفة.

ولشدة جمال طبيعتها المائية التي كان لها دور في نمو الطبيعة الخضراء، فإن الزائر قديما إلى أرض الأندلس ومدنها كان لا يحتاج إلى التزود بالماء أساسا، حتى غدت الأندلس جنة الله على الأرض، وهذه الجنة والطبيعة البيئية قد تغنّى بها الكثير من الشعراء وأصبحت مصدر إلهام لهم، وهي التي قيل في طبيعتها وبيئتها الجميلة هذه الأبيات:

يا أهل أندلسٍ لله درّكم

ماءٌ وظلٌّ وأنهارٌ وأشجارُ

ما جنّة الخلدِ إلّا في دياركمُ

وهذه كنت لو خيّرت أختارُ

فها هي إسبانيا الأندلس مصدر فخر لقاطنيها وموضع مدح وغيرة لهم ولكل من يقصدها من زائر أو سائح.

ومن قديم الزمان إلى اليوم لا زالت مصدر قصد العديد من السياح من عشاق الطبيعة ومحبي الاطمئنان بين أكنافها وتذوق لذّة الاسترخاء والاستجمام، ولهذا فإنّ السياحة البيئية والطبيعية في إسبانيا مزدهرة على جميع الأصعدة، ويتسارع الزوار في كل عام إلى زيارة الأماكن الطبيعية والبيئية المختلفة منها والبقاء تحت تأثير سحر طبيعة الأندلس منذ لحظة رؤيتها وإلى الأبد.

السياحة البيئية في إسبانيا (الطبيعية)

بمجرّد أن تطرق على مسامعك كلمة إسبانيا، أو اسم الأندلس أو حتى إن قرأتها ولفظتها بشكل عابر، فسوف تشهد ذاكرتك لقطات فريدة لأروع صور من الطبيعة الخضراء، فترى سهلا منبسطا، أو واديا نقيا، أو شاطئا مهيبا أو حديقة غنّاء.

فها هي الأندلس كما عرفت ولا زالت تعرف بأجمل طبيعة ومظاهر بيئية ليس لها مثيل، ولهذا فإنّ السياحة البيئية في إسبانيا (الطبيعية) تكاد لا تنتهي ولا تتوقف، فيقدم الزائرون إلى غرناطة لمشاهدة جنة العريف ومنتزه سيرا نيفادا الوطني في محاولة استجمام واسترخاء وتنفيس عن النفس، ويرحلون إلى ماربيا لزيارة حدائقها وإلى إشبيلية وإلى جزر الكناري وإلى جميع الشواطئ والمنتزهات التي من الممكن لهم زيارتها، وإن من أروع وأفضل مناطق السياحة البيئية في إسبانيا:

قمة أو جبل التيد

جبل التيد هو شاهد مهمّ جدا على روعة الطبيعية الأندلسية وسحرها، عدا عن أن موقعه في جزر الكناري وفي جزيرة تينيريفي بالتحديد.

ستسحرك أعلى قمة ونقطة في إسبانيا على الإطلاق وهي قمّة التيد، يصل طولها إلى 3780 فوق سطح البحر، وهو في الأصل يعود كونه بركان وهو ثالث أكبر البراكين في العالم والذي يعود لأكثر من ٨ مليون سنة.

يستوطن حديقة التيد العديد من الحيوانات والتي تصل إلى أكثر من 1400 نوع، إلى جانب الكثير من الطيور الفريدة، والقوارض والحشرات والسحالي، عدا عن أنواع الزهور والنباتات الفريدة المنتشرة فيها والتي تصل إلى ١٦٧ نوع مختلف، لذا فهي مكان هامّ لكل محبي استكشاف الطبيعة البيئية بجميع ما تحتويه، ولهذه الأهمية البيئية بالذات أصبح هذا الجبل تحت رعاية منظمة اليونسكو العالمية.

لا تفوت أروع منظر طبيعي على جبل التيد سواء في النهار عند مشاهدة شروق الشمس أو قبل غروبها، أما الأروع فهو المظهر الطبيعي الليلي حيث ستكون في وسط مشهد مهيب من نجوم درب التبانة والفضاء الواسع.

حديقة ألاميدا بارك | Parque de la Alameda

وكشاهد آخر على روعة الطبيعة الإسبانية لا سيما في حلتها الخضراء البهية، من حدائق وغابات ومنتزهات هي حديقة ألاميدا بارك الواقعة في مدينة ماربيا بالتحديد، حيث تعتبر مكان مثالي للاستجمام والتنفيس عن الهموم واكتساب أكبر طاقة إيجابية وسط جو مناخي متوسطي، مليء بالهدوء بين روائح زهورها ونباتاتها العطرة مختلفة الأشكال والأنواع، حيث تخبئ العديد من النباتات النادرة في مساحتها الخضراء.

تتزين في مساحات الحديقة بعض من النوافير الملفتة للانتباه، كما أن أرضيتها معبدة بالفسيفساء الراقي والملفت ليكون مريحا لجميع السائحين لا سيما السائح البيئي والباحث عن أسرار الطبيعة وجمالها.

ولذلك تضم الحديقة العديد من الأنشطة للسياح لا سيما أنها تناسب العائلان والأطفال، حيث مساحات للألعاب، وعروض من الحفلات الغنائية والمهرجانات والرقصات التقليدية والغجرية في فترة المساء بالتحديد.

منتزه سيرا نيفادا الوطني | Sierra Nevada National Park

هذا المنتزه عبارة عن سعة 85 ألف هكتار تقريبا من اللون الأخضر والطبيعة البيئية الخلابة، فهو يحتوي على جميع مشاهد الطبيعة وتضاريسها من سهول ومرتفعات وهضاب وأشجار ونباتات خضراء وغيرها.

ولكل عاشق للطبيعة سيجد في سيرا نيفادا جميع أشكالها حتى المائية منها، فهو لا يكاد يخلو من البحيرات والشلالات المائية والبرك الصغيرة وحتى الوديان والجداول المائية، إلى جانب أنها تضم الكثير من النباتات المهددة بالانقراض وحتى الحيوانات والطيور النادرة من مثل النسر الذهبي.

توجه إلى غرناطة الخضراء بالتحديد لتكون من زوار هذا المنتزه وتحظى بأمتع الأوقات بجانب الطبيعة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المثيرة من مثل التخييم في المرتفعات وتسلقها، وركوب الدراجة الهوائية أو الأحصنة، أما في فصل الشتاء فستحظى بالمتعة من خلال التزلج على الثلوج.

جنة العريف | Generalife

على الرغم من أن جنة العريف هو مكان تاريخي، لكنه أقرب أن يكون مكان سياحي طبيعي وبيئي كونه يجمع بين أروع البساتين الخضراء الأربعة وهي الميرثيريا والفونتيبينيا ولا جراندي وأيضا كلورادا، كما أنها اتُّخِذت كحديقة وبستان لتكون ملجأ السلاطين وسط جو هادئ وجميل، مختبئين وسط الأشجار الكثيفة والتي تحجب حتى الشمس، ولذلك فإن جنة العريف تقع أسفل مرتفع يسمّى “ربوة الشمس”.

تعتبر جنة العريف واحدة من أجمل سبعة عشر بستان ينتمي للتراث الملكي، وهي تذوب ذوبانا بالطبيعة الخضراء وفي مواجهة مزارع غرناطة الجميلة وبين سلسلة من الجبال المتفرعة عن الحمراء، دونا عن الهواء الطلق والنقي والمياه النقية والعذبة.

حديقة ماريا لويزا بارك | Parque de María Luisa

ومن الحدائق المهمة في إسبانيا التي تحتوي على مظاهر طبيعية جميلة وأصبحت من أجمل المنتزهات لجميع العائلات والزوار هي حديقة ماريا لويزا في إشبيلية، وهي تقع على طول الوادي الكبير في شارع دي ماريا لويزا.

وهي من الحدائق الغناء التي تحتوي على مساحات خضراء واسعة، كما يمكن ممارسة العديد من الأنشطة البيئية الممتعة في قلب هذه الحديقة ومنها الجلوس بين أحضان الطبيعة والتأمل بروعتها والتأثر بسحرها، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجة الهوائية والركض، والتزلج على الألواح إلى جانب وجود العديد من الألعاب المخصصة للأطفال، كما تشهد بعض العروض الترفيهية مثل الحفلات الموسيقية في بعض الأحيان.

ما هي السياحة البيئية

إن ماهية السياحة البيئية لا تحتاج إلى تعريف على قدر ما تحتاج إلى فهم داخلي ممزوج بالإحساس والمشاعر، فهي تعبر عن اقتران الإنسان بالطبيعة من حوله والبيئة واندماجه بها، وشغفه في التعرف على جميع مصادرها ومكوناتها وهو شعور طبيعي وفطري كون أن الطبيعة وجميع مظاهرها هي الملاذ الأول والآمن للبشر.

إقرأ ايضاً: السياحة الرياضية في إسبانيا وأجمل الملاعب الإسبانية

أما بالنسبة للسياحة البيئية كمفهوم ومصطلح فقد ظهر في القرن الثامن عشر تقريبا، وهو يشير إلى قصد المناطق البيئية والطبيعة بجميع مظاهرها من وديان ومحميات طبيعية وجبال وأنهار وبساتين وغابات، والتأمل بجمالها وعظمتها، وممارسة الأنشطة التي ترتبط بها وترفع من مستوى المتعة والرفاهية لدى البشر.

كما أن السياحة البيئية تعني الانخراط في وسط الطبيعة، وترتكز على مبدأ الحفاظ عليها والاستمتاع بها من دون إيذائها أو التأثير عليها، وقد تحتاج أحيانا إلى التزود بالمعرفة حولها وتعزيز فهمها وفهم البيئة الطبيعية وعلاقتها بالإنسان، وإلى التوعية والتعليم بشأن كل ما يتعلق بالبيئة.

وإن أهمية التوعية والتعليم بشأن البيئة يعني الحفاظ على جميع ما تحتويه والحد من ضررها وإيذائها، فإن مظاهر أذى البيئة كثيرة مثل فقدان الكثير من الأنواع الحيوانية أو النباتية، لا سيما النادر منها وتهديد بعضها بالانقراض، كما أنها تتمثل في القضاء على العديد من المساحات الخضراء الطبيعية من أجل تشييد بعض مظاهر الحضارة.

وللحد من هذه الظواهر لا بد من إنشاء محميات طبيعية، ومنظمات إقليمية ودولية مخصصة لحماية البيئة، وأيضا تشجيع السياحة البيئية والطبيعية بشكل دائم والتي هي موضوعنا الأهم والرئيس.

أهمية السياحة البيئية

ما هي أهمية السياحة البيئية؟

إن الجواب على هذا السؤال كنا قد أشرنا إليه سابقا ونذكر بأن السياحة البيئية تساهم في الحفاظ على البيئة والطبيعة وتحد من مظاهر إيذائها وتعمد الضرر فيها، وهي تكمن أساسا في توفير دخل مالي مستقل وإضافي فقط من أجل الحفاظ على الكثير من المناطق البيئية والطبيعية الهامّة، ولا نغفل عن كونها تصبح مصدر اقتصادي للدول التي تحتوي على العديد من الأماكن الطبيعية وتحسن اقتصادها.

تشجع السياحة البيئية على تطبيق وتفعيل ممارسات الحفاظ على الطبيعة والحياة البيئية من خلال زيادة توعية السياح وإمدادهم بالكثير من المعلومات عن الطبيعة وكيفية الحفاظ عليها، كما أنها تقدم للباحثين منهم فرصة كبيرة للتعرف على الأنظمة الجيولوجية والبيئية للمناطق الطبيعية والجغرافية وبالتالي فهي تدعم الدراسات حولها.

وقد تتطور هذه الدراسات ويتطور هذا البحث لينتج عنه استخراج مواد طبيعية في منطقة معينة وبأقل التكاليف ومن الممكن المساهمة في استخراج منتجات غذائية أفضل وأكثر فائدة.

كما تسعى السياحة البيئية لزيادة إيرادات المجتمعات المحلية والسكان المحليين وتطوير اقتصاد بيئي مستدام لهم والحفاظ على التنمية البيئية المستدامة.

ومن الجدير بالذكر بأن السياحة الطبيعية تحتاج إلى تكاليف تكاد لا تقارن بتكاليف باقي أنواع السياحة فهي أقل من هذه الناحية بكثير.

ولا داعي أن نذكر تأثير وسحر الطبيعة على كل زائريها، فهي تبعث في النفس الطمأنينة والراحة، وتساعد في تحسين الصحة النفسية بفعل أنشطة الاستجمام والاسترخاء، وحتى التأمّل واستنشاق الهواء النقي، والجلوس بين أحضان الطبيعة الخضراء التي تبث في الروح السكينة والراحة.

أفضل أماكن السياحة البيئية في إسبانيا

إسبانيا الخلابة، ذات الحدود الطبيعية والمهيبة من جميع الجهات، فتجد من جنوبها وشرقها البحر الأبيض المتوسط، ومن غربها المحيط الأطلسي، والتي تقع تحديدا في شبه الجزيرة الإيبيرية، وتمتلك أصلا لأشهر مجموعة من الجزر الطبيعية الفريدة والجميلة، وأشهرها جزر الكناري الموجودة في المحيط الاطلسي، وأيضا جزر البليار لي البحر الأبيض المتوسط.

وإسبانيا التي تملأها الهضاب، وتكونها السلاسل الجبلية، وتمتد فيها السهول على طول سواحلها، وتضم أروع الأنهار النابضة بالحياة مثل أبرة ونهر دويرو وتاجة ويانة، لا بد أن يكون للسياحة البيئية والطبيعية محلا كبيرا فيها.

وإن من أفضل أماكن السياحة البيئية في إسبانيا:

حديقة تيمانفايا الوطنية | National Park Timanfaya

في قلب جزر الكناري العجيبة، وبالتحديد في جزيرة لانزاروت الرائعة والخلابة تقع حديقة تيمانفايا وهي أطول منطقة بركانية في هذه الجزر وقد أطلق عليها هذا اللقب بفعل البركان الذي لا زال نشطا إلى هذا الوقت، إذ تشكل التربة البركانية في هذه المنطقة حوالي ٥١ كيلو متر، ولذلك يعتبر مكان طبيعي مهيب من جانب آخر من الطبيعة غير الجانب الأخضر منها، كونك ستشهد مظهر رائع من الحمم المتحجرة والقمم البركانية وصحاري الرماد البركاني العظيمة.

كما بإمكانك ممارسة العديد من الأنشطة في هذا المكان وعمل تجربة فريدة وهي تذوق ألذ الأطباق التي تطهى على الحرارة المنبعثة من الأرض في أحد مطاعم الحديقة، بإطلالة مهيبة على فوهة بركان خامد.

حديقة كالديرا دي تابورينتي الوطنية | Caldera de Taburiente National Park

يجب ان يكون من ضمن برامج في السياحة البيئية باسبانيا رؤية حديقة كالديرا دي تابورينتي الوطنية في طإحدى جزر الكناري الرائعة وهي جزيرة لا بالما، فهي تعتبر إحدى عجائب الدنيا الطبيعية السبع، كما تعتبر كنز طبيعي ثمين بتنوع بيولوجي وجيولوجي، تحتوي على العديد من الوديان العميقة والشلالات بالألوان الكثيرة والبهيّة، بالإضافة إلى غابات الصنوبر الكناري الرائعة بكثافتها وتخللها لوديان الحديقة بمظهر مهيب، ولسماء الحديقة هذه مشهد رائع في ظلام الليل.

جزر الكناري Canary Islands

هذه الجزر لوحدها تعتبر أعجوبة من أعاجيب الطبيعة التي صوّرها وكونها الله سبحانه وتعالى، فعدا عن مناخها الجميل والمعتدل طيلة أيام السنة إلا أنها ذات جمال طبيعي بهي وساحر يقصد زيارته والاستمتاع بأجوائه أكثر من ١٢ مليون سائح في العام الواحد، ليتأملوا جمال غران كناريا وجزيرة تينيريفى الرائعة، وأحد أطول البراكين في العالم.

ومن إحدى جزر الكناري هي جزيرة فويرتيفنتورا التي تعد من أهم المحميات الطبيعية والبيئية والتي هي موطن للكثير من الحيوانات والطيور وحتى النباتات الغريبة والنادرة.

ولشواطئ جزر الكناري روعة أخرى فيقصدها السياح من أجل رؤية الكائنات البحرية وممارسة العديد من الأنشطة مثل المشي والاستجمام وحتى السباحة وغيرها.

إقرأ ايضاً: بالما واسرارها ومعالمها La Palma أجمل جزر الكناري

جبال البيريني أو البرانس | Pyrenees

إنّ هذه السلسلة الجبلية التي تكون الحدود الطبيعية لإسبانيا مع مدينة فرنسا، تعدّ مكانا مثاليا لممارسة أجمل المغامرات والنشاطات الرياضية والسياحية البيئية وسط أجواء مليئة بالحماس، كون أن لها ارتفاع جبلي يزيد عن ٣٤٠٠ متر فوق سطح البحر، ومن يتسلقها سوف يستمتع بمظاهر طبيعية جبلية رائعة ويمارس العديد من الهوايات مثل تسلق الجبال، والطيران المظلي والمشي على الجبل، وركوب الدراجات الجبلية وحتى ركوب الرمث وغيرها.

كما يمكنك زيارة مساكن بارادوريس الفريدة والتخييم، وزيارة البحيرات وحتى منتجعات المياه المعدنية التي لا تخلو منها هذه المنطقة الجبلية.

رحلة إلى الطبيعة، من مدينة برشلونة إلى جبال البرانس التي تبعد بضع ساعات عنها لا تجعلها تفوتك.

جزيرة لاغوميرا La Gomera

تعد من أكثر جزر الكناري روعة، بطبيعتها الجميلة وتربتها الخصبة التي هي مصدر للعديد من المزروعات وألذها مثل النخيل والعنب، والطماطم والموز والتين، كما أن مساحاتها الخضراء واسعة ولطيفة جدا لقضاء جو يتخلله الراحة والهدوء.

كما أن جزيرة لاغوميرا ميناء يتم من خلاله صيد الأسماك في العديد من شواطئها مثل شواطئ وادي غران دي، دونا عن الرمال السوداء والمياه الكريستالية الزرقاء والنقية والغابات الكثيفة والممتدة والقديمة فيها.

وإذا قمت بزيارة لاغوميرا فلا تفوت عليك زيارة جوهرتها، فإن جوهرة لاغوميرا هي قرية أغولو التي تحتوي أيضا مظاهر طبيعية خلابة تستحق جدا أن تقضي عطلتك المثالية والتي لن تنسى ولن  تتكرر أبدا.

أنشطة السياحة البيئية في إسبانيا

على الرغم من أن الكثير من الزوار يتسابقون إلى زيارة إسبانيا بالتحديد بفضل مناخها المعتدل من بعد طبيعتها الجميلة الخضراء التي تشتهر بيها، بسهولها ووديانها، وجبالها وشواطئها والأهم طبيعتها الخضراء التي تتمثل في البساتين الواسعة والحدائق والغابات الشاهقة والكثيفة، باحثين عن جو هادئ ومريح وسط أحضان الطبيعة بعيدا عن صخب الحياة  مشاكلها وهدوئها، وإن مأربهم الأول هو:

نيل قسط من الراحة النفسية والترويح عن النفس، واكتساب صحة نفسية عن طريق الاستجمام والاسترخاء، والمشي في الهواء الطلق والطبيعة الخضراء التي تنسيهم كل همومهم.

كما أن للسياح اللاجئين للطبيعة مآرب أخرى غير ذلك، وهي بالطبع قضاء أروح اللحظات في مغامرات فريدة من نوعها وأنشطة سياحة بيئية متعددة وتجربة غريبة معها، ومن هذه الأنشطة:

إذا كان السائح قاصدا الجبال فمن الممكن التمتع بالعديد من الأنشطة والمغامرات، مثل تسلق الجبال وركوب الرمث والدراجات الجبلية، والمشي على الجبال والطيران المظلي وركوب التلفريك، والصعود على القمم وتجد الكثير من هذه الأنشطة عند زيارتك لجبال البرانس وجبل التيد.

كما يمكن للسياح زيارة الشواطئ والبحار للتعرف على الثروة الحيوانية فيها، واصطياد الأسماك، وأيضا الإبحار وركوب القوارب لرؤية الحيتان والدلافين وغيرها كالتي تجدها في جزيرة لاغوميرا وغيرها من الشواطئ في إسبانيا، دونا عن تجربة أنشطة الغوص والسباحة، والجري والركض.

كما يمكن للسياح التخييم في المناطق الطبيعية والجبلية وحتى الحدائق والمحميات، لتجربة فريدة من نوعها بالإضافة إلى زيارة منتجعات مياه معدنية تجدونها في جبال البرانس وغيرها من الحمامات الشمسية.

من الممكن أيضا زيارة العديد من المطاعم الغريبة وتذوق أشهى الأطباق والمأكولات التي تشتهر بها إسبانيا والتي لا تكاد تخلو منها أي منطقة سياحية أو بيئية تقصدونها، لا سيما كالطبق الذي ذكرنا أنه من الممكن تناوله في حديقة تيمفانيا، والمطهو على حرارة البراكين.

قم باصطحاب أطفالك وعائلتك للتعرف على أغرب المخلوقات والكائنات التي تكون نادرة من حيوانات ونباتات وغيرها، وامنح لهم فرصة مشاهدتها والتعرف عليها، ولا تنسى أن ينالوا حظّا من اللعب في الملاهي والألعاب التي تكون منتشرة في أغلب الحدائق، لقضاء لحظات لن تمحى من ذاكرتهم.

بالإضافة إلى حضورهم للعديد من العروض الترفيهية التي تقام في المناطق الطبيعية لا سيما في الحدائق والمنتزهات، مثل عروض الفلامينغو، والحفلات الغنائية والموسيقية وحفلات السمر الموسيقية، ومشاهدة الرقصات الغجرية والتقليدية الإسبانية.

وبشكل خاص في فصل الشتاء سوف تحظى بتجربة مميزة مع التزلج لا سيما في المنحدرات الجبلية الثلجية مع العائلة والأصدقاء.

الأسئلة الشائعة:

أين تكمن أهمية السياحة البيئية والطبيعية وبشكل خاص في إسبانيا؟

إنّ أهمية السياحة البيئية أولا تكمن في الحفاظ على مظاهر الطبيعة والبيئة وتعريف الناس حول عظمتها وأهميتها للحد من إيذائها واعتماد الضرر بها، وتشجيع التنمية المستدامة ورفع الاقتصاد المحلي للمناطق البيئية.

هل هنالك أنشطة سياحية من الممكن ممارستها عند زيارة الأماكن الطبيعية والبيئية في الأندلس من محميات وحدائق وجبال وشواطئ؟

بالطبع، تستطيع ممارسة ما تحب من الهوايات والأنشطة المفعمة بالمتعة عند زيارتك للأماكن الطبيعية مثل المشي لمسافات طويلة في الجبال، والتزلج، وتسلق الجبال وركوب الدراجات الهوائية والاستمتاع بالسباحة واللعب والغوص وركوب القوارب وغيرها.

ما المقصود باسم جنة العريف ولماذا أطلق عليها هذا اللقب؟

جنة العريف هو اسم مأخوذ من اللغة العربية، وإن اسمها لا يليق يغيرها، فإن كلمة جنة: تعني الأرض وارفة الظلال والماء والخضرة، والعريف: تعني السفح المرتفع، وإن جنة العريف هي سفح ملئ بالخضرة والظلال الوارفة والبساتين والماء النقي والعذب.

هل تعتبر تكلفة السياحة البيئية من أكثر تكاليف السياحة بشكل عام أم أقلها؟

تعتبر تكاليف السياحة البيئية أقل بكثير عن غيرها من تكاليف السياحة إلى المناطق الغير طبيعية من متاحف وآثار وأماكن تاريخية وغيرها.

لماذا سميت جبال البرانس بهذا الاسم؟

منذ القدم وفي أيام الفتح الإسلامي، نظر الفاتحون إلى قمة هذه الجبال وكانت مغطاة بالثلوج بشكل كامل، فقالوا أنها تشبه البرانيس وهو لباس تقليدي في الجزائر.

السياحة البيئية في إسبانيا (الطبيعية) وسحر مناخ اسبانيا
اتصل بنا الآن